نتحدث اليوم عن محامي متخصص فى قانون الميراث فى دبي وهو الدكتور حسن الحايس حيث العيش في الإمارات العربية المتحدة يجب الانتباه لقوانين الدولة عن الميراث وأمور ورث الأموال والممتلكات، فيجب التعرف على القوانين الخاصة بالميراث والخطوات التي يجب إتباعها، قضايا الميراث في الإمارات من أهم القضايا التي يجب الانتباه إليها بشكل كبير من قبل كل مواطن إماراتي والمغتربين المقيمين في البلاد، حيث أن القانون الإماراتي يوضح كل التفاصيل المتعلقة بالميراث ومضاف إليه الاعتماد على التشريع الإسلامي.

محامي متخصص فى قانون الميراث فى دبي

المصدر الأساسي لقانون الميراث في الإمارات العربية المتحدة هو قانون الشريعة وعلى أساس بعض القوانين الاتحادية التي تم إصدارها وغير ذلك فإن القوانين الأساسية التي تحكم الخلافة هي القانون المدني وقانون الأحوال الشخصية.

وهذا هو ما يراعى في مكتب الدكتور حسن الحايس من معرفة وثيقة بكل ما يتعلق من قضايا مختلفة في القانون الإماراتي.

محامي في دبي

عند تعيين محامي في دبي في مكتب الدكتور حسن الحايس لأمور الميراث والوصايا يتم ملء نموذج بسيط يشمل الإجابة على الأسئلة التالية وهي:

      أسماء العائلة.

      من سوف يحصل على الممتلكات.

      من سوف يصبح الوصي على الأطفال.

      ملء النموذج الخاص بإعداد الوصايا والذي يكون به الوصية وهذا اكتمال الخطوات.

محامي الميراث في دبي الإمارات

بناء على الخبرة والممارسة المتواجدة في مكتب الدكتور حسن الحايس ننصحك دائماً فيما يخص الميراث بكتابة الوصايا في الإمارات العربية المتحدة، حيث هناك لا يحدث نقل التركة تلقائياً في حالة الوفاة ويتعين على المنفذ المعين تقديم طلب للحصول على وصية أمام محكمة الإمارات العربية المتحدة وعند إصدار أمر الوصية هذه تكون المرة الوحيدة التي يتم فيها توزيع تركة الموصي بناء على الوصية.

 المواطن الأجنبي الذي يعيش في الإمارات العربية المتحدة يجب من أجل ضمان وحماية عائلته والأصول الخاصة به ينصح بضرورة تعيين مكتب محاماة ومحامي ذو سمعة طيبة متخصص في صياغة وتسجيل الوصايا.

مستشار قانون المواريث في دبي

بما أن الدكتور حسن الحايس حصل بالفعل على العديد من الإشادات والجوائز التي تثبت مدى التفوق في مجال المحاماة مثل جائزة القانون المدني في الإمارات العربية المتحدة وكذلك المكتب الخاص بنا، يذكر مستشار قانون المواريث في دبي عن مخاطر عدم كتابة الوصايا ونتيجته تتلخص في الآتي:

      تجميد الحساب المصرفي.

      إلغاء تأشيرة المعالين.

      لا يتم توزيع تركة المتوفى على الورثة القانويين المقصودين وفقاً للقانون في بلد المتوفى.

      يمكن أن يحدث تأخير في تنفيذ وتوزيع التركة.

      يؤثر على حق الوصاية على الأبناء.

الدكتور حسن الحايس أفضل محامي تقسيم ميراث في دبي

يجب تعيين أفضل محامي تقسيم ميراث في دبي وهو الدكتور حسن الحايس للمساعدة في استخراج حصر إرث من المحكمة ويتم من خلال إتباع الخطوات التالية:

      عمل استدعاء خارج المحكمة بعنوان طلب حصر إرثولابد للمستدعي أن يكون من ورثة الميت.

      المحكمة الشرعية تحول هذا الشخص إلى الأحوال المدنية لاستخراج قيد عائلي لعائلة المتوفى مع تحويلها إلى دائرة الأراضي لاستخراج استخراج أي قوشان للمتوفى.

      يتم بعد ذلك العودة إلى المحكمة بعد إحضار القيد العائلي و القوشان بناء على طلب المحكمة، ولابد من إحضار اثنين من الشهود، ويجب أن يكونوا يعرفوا الشخص المتوفى مع ورثته، مع الحلفان على المصحف الشريف، والهويات يجب أن تكون جديدة خلافاً للقديمة فقد توقف العمل بها أو جوازات السفر وتكون سارية المفعول.

      يتم إصدار حصر الإرث الشرعي خلال يومين أو ثلاثة ويكون معتمد ورسمي لدى جميع الدوائر الحكومية.

د حسن الحايس محامي ارث دبي

هناك أكثر من طريقة يتم من خلالها حساب التركة في الإمارات ودبي عن طريق برنامج المواريث للأندرويد ويتم استخدامه بالخطوات التالية:

      يمكن حساب التركة في دبي عن طريق الحصول على البرنامج على الهاتف الذكي الخاص بك ثم وضع إجمالي الميراث.

      ملء جدول تقسيم الميراث الموجود على البرنامج ويشمل عدد الأبناء وتحديد الذكور والإناث.

      عدد الزوجات وعدد الأخوة والأخوات، ثم بعد ذلك الضغط على حساب الميراث.

      يظهر جدول به كافة التفاصيل وحق كل واحد من من قمت بإدخالها على البرنامج.

محامي احوال شخصية في دبي

قانون الأحوال الشخصية وقضايا الميراث مجال واسع وكبير يتطلبه مكتب متخصص مع محامين محنكين في المجال مثل مكتب الدكتور حسن الحايس فهي من أكثر القضايا الشائكة في دبي للأسباب الآتية:

      حفظ حقوق كافة الأطراف بشكل كامل على أساس أكثر من مادة تم تحديدها بخصوص هذا الأمر.

      قانون الأحوال الشخصية ويشمل المواد الخاصة بالميراث وهي (بين المادة 274 حتى المادة 361 ) فإن الباب الأول من تلك المواد متخصص في التركات والمواريث.

      المادة 275 تشير تشمل الحقوق الخاصة بالمواريث تبعاً للأولوية وهي: (النفقات الخاصة بتجهيز المتوفىسداد كافة الديون الخاصة بالمتوفىتنفيذ الوصيةتوزيع التركة على الورثة الشرعيين).

      المادة 276 تشير تشمل إثبات الوفاة والوراثة وهي: (تقديم طلب تحقيق الوفاة والوراثة وتقديمه للمحكمةيشمل تاريخ الوفاة وآخر عنوان المتوفىإرفاق صحيفة بها أسماء الورثةأماكن تواجد الورثةالمنقولات والتركات الخاصة بالمتوفى).

      يتم استدعاء الورثة من قبل القاضي في موعد محدد للحضور إلى المحكمة وبعد ذلك تصدر الحجة المتمثلة في تحقيق الوفاة والوراثة أمام المحكمة والذي من خلاله حساب الميراث ويتم تحديد نصيب كل من الورثة بشكل كامل.

الوصية الواجبة في القانون في الإمارات

الوصية الواجبة في القانون الإماراتي تتم عن طريق استيفاء بعض الشروط وهي كالآتي:

      يجب أن يكون هناك ميراث للأحفاد في حالة ما إن توفى مع والد هؤلاء الأحفاد أو توفي بعد وفاة والد الأحفاد.

       على أن يكون نصيب الأحفاد الثلث من تركة الجد لكن تبعاً بوجوب أن الوصية تكون بنفس القدر المستحق من الميراث من والدهم في حالة وفاة من أصل النصيب من جد الأحفاد، يجب أن لا يتجاوز نصيبه مجتمعين الثلث.

حالات الوصية في قضايا الميراث في دبي

في حالة وفاة الجد وقد أوصى في حياته شيئاً يعادل النصيب الواجب يتم توضيح حالات الوصية وهي:

      في حالة ما إذا كان القدر الذي تم أعطائهم إياه أقل من الثلث وجب تكملته.

      إذا كان قدر الإرث زائد عن الثلث يتم إرجاع الزائد ولكن بصورة اختيارية.

      إن كان بعض الورثة قد ورث والبعض الأخر لم يرث، يجب إعطاء من لم يرث.

      يرث أولاد الابن وأولاد البنت بمثل ما جاء في الشريعة للذكر مثل حظ الأنثيينويحصل كل منهم على نصيب الأصل فقط ويتم منع كل أصل فرعه دون فرع غيره.

      الوصية الاختيارية تتأخر أمام الوصية الواجبة والتي يتم التقديم للحصول عليها حتى يتم استكمال الثلث من التركة.

وصية التركة في الإمارات ومشتملاتها

التركة هي ما يتركه المتوفى من الأموال وممتلكات مادية وهي تشتمل على الكثير من الأمور المالية وهي كالآتي:

      الحقوق المالية وهي الأشياء التي للورثة الحق في الحصول على المال وتشمل الديون الذي تركها المتوفى وتسديدها.

      العقود المتعلقة بالمال مثل حق الرد بالعيب وهي بعض الحقوق الواجب القيام بها للميت.

      الحقوق المتعلقة بالرهن والإجارة وتشمل حقوق المرور.

      التجهيز لسداد الديون التي كانت على المتوفى أو إذا كان أخذ قرض يتم تسديده.

وفي نهاية المقال قد تكلمنا عن محامي متخصص فى قانون الميراث فى دبي وعن أفضل محامي تقسيم ميراث في دبي ومستشار قانون المواريث في دبي وملء نموذج بسيط يشمل أمور الميراث والوصايا والمخاطر لعدم كتابة الوصايا ونتيجته وخطوات استخراج حصر إرث وطريقة حساب التركة في الإمارات وقانون الأحوال الشخصية وقضايا الميراث في دبي والوصية الواجبة في القانون في الإمارات وحالات الوصية في قضايا الميراث في دبي وأخيراً وصية التركة في الإمارات ومشتملاتها.